Monday, May 5, 2014

لماذا تتصادم المجرات؟

By on 9:58 AM
لماذا تتصادم المجرات؟
صورة: ‏لماذا تتصادم المجرات؟مجلة العربي العلمي .. العدد الرابع والعشرون .. فضاء الأسئلة .. .........................................يرجع سبب تصادم المجرات إلى الجاذبية المتبادلة بينها. وبصفة عامة، تتحرك المجرات بعيدًا عن بعضها البعض بمعدل متزايد عن أي وقت مضى، قامت على طول طريق التمدد الكوني. وهذا الشيء ملاحظ فقط على جداول مقارنة حجم عناقيد المجرة. ويعد تفاعل الجاذبية بين المجرات على هذه المقاييس غير كافِ لمنعها من التحرك بعيدًا، ولكن على نطاق أصغر بكثير، ويمكـن أن تكون قوى الجاذبية بين المجرات ضخمة بما يكفي للتغلب على التمدد الكوني، مما يسمح للمجرات بالتفاعل فتتصادم، وفي بعض الأحيان تندمج.وعلى سبيل المثال، في منطقتنا - المجموعة المحلية - من المجرات، يتحرك بعضها بعيدًا عنا، والبعض الآخر باتجاهنا. والرفيق الأكبر القريب منا هو مجرة المرأة المسلسلة، يتجه حاليا نحـو درب التبانة عند 402.336 كم/ساعة، ومن المتوقع أن يستغـرق وصوله بليون سنة..........................................المصدر :- مجلة العربي العلمي .www.facebook.com/ScientificArabi‏
يرجع سبب تصادم المجرات إلى الجاذبية المتبادلة بينها. وبصفة عامة، تتحرك المجرات بعيدًا عن بعضها البعض بمعدل متزايد عن أي وقت مضى، قامت على طول طريق التمدد الكوني. وهذا الشيء ملاحظ فقط على جداول مقارنة حجم عناقيد المجرة. ويعد تفاعل الجاذبية بين المجرات على هذه المقاييس غير كافِ لمنعها من التحرك بعيدًا، ولكن على نطاق أصغر بكثير، ويمكـن أن تكون قوى الجاذبية بين المجرات ضخمة بما يكفي للتغلب على التمدد الكوني، مما يسمح للمجرات بالتفاعل فتتصادم، وفي بعض الأحيان تندمج.

وعلى سبيل المثال، في منطقتنا - المجموعة المحلية - من المجرات، يتحرك بعضها بعيدًا عنا، والبعض الآخر باتجاهنا. والرفيق الأكبر القريب منا هو مجرة المرأة المسلسلة، يتجه حاليا نحـو درب التبانة عند 402.336 كم/ساعة، ومن المتوقع أن يستغـرق وصوله بليون سنة.

0 التعليقات:

Post a Comment