Saturday, October 11, 2014

الإرادة الحرة لدى الناس

By on 1:01 AM

الإرادة الحرة لدى الناس


ظهرت مؤخراً أبحاث جديدة تحاول أن تنفي هذه الادعاءات. تقول الأبحاث الجديدة أن من لا يؤمنون بالإرادة الحرة يأتون بادعاءات غير مثبتة وغير مدعومة بتاتاً عن الإرادة الحرة لدى الناس. اختبر الباحثون في الدراسة الجديدة ما إذا كان إيمان الناس بالإرادة الحرة متعلقاً بالأبحاث في علم الأعصاب – استخدام النشاط الدماغي لتوقع خيارات الأشخاص – وبفكرة أن السلوك الإرادي ليس إلى نتيجة للنشاط الدماغيّ.

جرى الاختبار باستخدام جهاز على شكل قبعة قيل للمتطوعين أنه قادر على توقع خيارات الشخص قبل أن يتخذها، وعرضت عليهم قصة لقرائتها عن امرأة ارتدت الجهاز لمدة شهر وتمكن علماء الأعصاب من توقع جميع خياراتها، حتى اختيارها لمن ستصوت في الانتخابات.

ظن معظم المتطوعين واقتنعت نسبة 80 بالمئة منهم أن وجود تقنية كهذه ممكن في المستقبل لكنهم لم يقتنعوا تماماً أنها قد تنفي وجود الإرادة الحرة لدينا. وشعروا فقط بالتهديد عند التفكير بإمكانيّة استخدام هذه التقنية لتغيير قرارات شخص ما وهذا يلغي الإرادة الحرة لديهم.

أتت هذه التجربة فقط لتبين مدى النظرة السطحية التي يملكها الناس عن الإرادة الحرة وليس لديهم مانع بوجود من يقول أنه يمكن التلاعب بالنشاط الدماغي ضمن حدود معينة أو أن هذا النشاط يسبق عملية اتخاذ القرار ويمكن للعلماء أن يقرأوه

0 التعليقات:

Post a Comment