Saturday, October 11, 2014

كيف تم إكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي ؟

By on 12:57 AM




كيف تم إكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي ؟

كيف تم إكتشاف ظاهرة النشاط الإشعاعي ؟؟

اكتشفت ظاهرة النشاط الاشعاعي عام 1896 عن طريق عالم فرنسي كان مهتما بالاشعةالسينية التي كانت مكتشفة في حينه حديثا اسمه هنري بيكوريل.

وضع بيكوريال لوحا فوتوغرافيا مع معدن اليورانيوم في خزانة مظلمة وترك الفلم الفوتوغرافي مدة اربعةايام, وبعد ان قام بتظهير الفلم لاحظ تكون صورة على الفلم الفوتوغرافي.


استنتج من ذلك ان معدن اليورانيوم قام بإطلاق اشعة غير مرئية اثرت على اللوح الفوتوغرافي.سميت ظاهرة اطلاق بعض العناصر للأشعة بظاهرة النشاط الاشعاعي......

تعرف اليوم ظاهرة النشاط الاشعاعي على انها ظاهرة الانبعاث التلقائي للدقائق او الطاقة من انوية الذرات ، وقاد اكتشاف بيكوريل الى بدايات النظرية الذريةالحديثة, والى اكتشاف عناصر جديدة.

درس العالم ارنست رذرفورد طبيعة النشاط الاشعاعي للعناصر فتبين ان العناصر المشعة تعطي ثلاثة انواع من الاشعة والدقائق والتي تعرف حاليا بأول ثلاثة حروف من الأبجدية الاغريقية وهي الفا, بيتا, غاما.

اليوم تعرف دقائق الفا بأنها نواة ذرة الهيليوم والمكونة من بروتونين ونيوترونين, وتعرف دقائق بيتا على انها الكترونات ذات طاقة عالية, وتعرف اشعة جاما بأنها اشعةكهرومغناطيسية.وبمقارنة الشحنة نلاحظ ان دقائق الفا موجبة الشحنة بينما دقائق بيتا سالبة الشحنة, بينما اشعة جاما شحنتها تساوي الصفر.

عند وضع مادة مشعة في مجال كهربائي, تنحرف دقائق الفا ناحية القطب السالب للمجال دلالة على كونها موجبةالشحنة, وتنحرف دقائق بيتا ناحية القطب الموجب دلالة على كونها سالبة الشحنة, بينمالا تعاني اشعة غاما من اي انحراف لأنها امواج كهرومغناطيسية فهي تسلك سلوكالضوء.

قامت مدام ماري كوري على ضوء اكتشاف ظاهرة النشاط الاشعاعي بالبحث عن مزيد من العناصر المشعة ، وعلى ضوء ذلك اكتشفت عنصرين جديدين هما البلوتونيوم والراديوم, ومنذ ذلك الوقت تم اكتشاف عدد اكبر منها, وفي الحقيقة فان كل نظائرالعناصر التي يزيد عددها الذري على 83 هي نظائر مشعة.

0 التعليقات:

Post a Comment