Thursday, January 15, 2015

الكذب عند الطفل وطرق التعامل معه

By on 2:01 AM

الكذب عند الطفل وطرق التعامل معه



 

التسامح مع الطفل لابد, ومناقشة الامر معه بمحبة وعطف وحزم
لا يولد الشعور الاخلاقى مع الطفل بل يتشكل نتاج امتصاص الطفل المعايير الاخلاقية والاجتماعية فى البيئة التى يعيش فيها ويرتبط الخير والشر بالقيم والعادات العائلية التى تتداخل فى سلوكه بالرغم من ذلك فان هناك مراحل زمنية يتطور فيها الشعور الاخلاقى عند الطفل .
الشعور الاخلاقى يعتبر بمنزلة قوة رادعة يفرضها الوالدان على الطفل فهو متأت فى البداية من الخارج ومن ثم يصبح شعورا داخليا.
لا يعتبر الكذب خطيرا الا بعد السابعة انه ظاهرة طبيعية ناجمة عن استمرار الانوية اى التمركز حول الذات وعدم التمييز بين الحقيقة والخيال يعتقد الوالدان احيانا ان الطفل لا يكذب لانه برئ الواقع ان الطفل يكذب على الرغم من ذلك وعن غير قصد بسبب حالة الغموض القائم فى ذهنه .
بعد السابعة يعتبر الكذبخطيرا ومقصودا ويستدعى العقاب والمعالجة حتى الثامنة يربط الطفل الكذب بالاشياء والكلمات البذيئة او البشعة وليس فقط بالاشياء الخاطئة عمدا بعد التاسعة يعتقد الطفل ان الكذب ضد الواقع او الحقيقة وهنا يميز الطفل بين الخطأ العفوي والكذب المقصود .
فى البداية يتجنب الطفل الكذب لانه يترافق بالعقاب بينما بعد الثامنة يدرك الطفل ان الكذب عمل مشين لا تحاسب عليه القوانين الاخلاقيةفقط بل هو شعور داخلى مرتبط بالشخص ذاتةالذى يريد ان يكذب على الاخرين او ان يكذب الاخرون عليه.
ولكن الكذب يمكن ان يكون من الاضطرابات السلوكية والتى منها مثلا السرقة والعدوانية وغيرهما .
نحن نعلم ان اذا لجأ الطفل الى الكذب كأسلوب فمعنى هذاان هناك سببا ,فحينما يكذب طفل عمره ثلاث سنوات او اربع فى بداية اكتشاه لامكانية جديدة يمتلكها وانه يقول ما يريد ويخفى ما يريد ويخترع ويؤلف القصص من خيالة فى هذه الحالة بالذات يعنى الكذب للطفل انه اكتسب الثقة والتأكيد بان عالمه الخيالى الداخلى يمكن ان يكون شيئا شخصيا يخصه هو وحده ويحتفظ به لنفسه هذا من جهة ومن جهة اخرى فان الطفل فىالطفل فى هذا السن لا يميز يميز كثيرا بين الواقع والخيال ولكنه ولكنه لا يلبث ان يكتشف فى العالم المحيط به الخطأ من الصواب لا يكتسبان بعدهما الحقيقة قبل ست او سبع سنوات حيث يتمثل الطفل المعايير الاخلاقية والاجتماعيةولا ننسى وجود انواع من الكذب مثل :كذبة الفائدة هذا النوع من انواع كذب الكبار من حيث تجنب موقف محرج فهنا يؤدى موقف الراشدين من هذا النوع من الكذب الى غرق الطفل فيه والانتقال من كذبة الى اخرى سواء كان  هذا موقفا متشددا او غير مبال كثيرا ما يكذب الاهل على الطفل وغالبا ما يتصف ابناء الاهل الكاذبين بالكذب يستطيع الاهل فى بعض الاحيان اقناع الطفل بعدم جدوى الكذب او مساعدته لانقاذ ما وجهه.
الكذب التالى هو الكذب التعويضى :
حيث يبحث الطفل او شخص الى اخر من خلال الكذب التعويضى عن صورة افضل من صورة فى الواقع فقد يخترع عائلة افضل من عائلتهاو اغنى من عائلته الواقع هذه الاحلام تافهه وطبيعيه فى الطفولة.


الكذب عند الطفل وطرق التعامل معه



والى لقاء اخر ان شاء الله.

0 التعليقات:

Post a Comment