Monday, April 28, 2014

لماذا تظهر عيوننا حمراء اللون في بعض الصور ؟

By on 1:21 AM
http://adf.ly/l8HK0
http://adf.ly/l8HK0

سؤال نسمعه دائماً, لماذا تظهر عيوننا حمراء اللون في بعض الصور ؟


اللون الأحمر يأتي من الضوء الذي تعكسه شبكية العين.

عند العديد من الحيوانات ، بما في ذلك الكلاب والقطط و الغزلان، تتميز شبكية العين بطبقة عاكسة خاصة تسمى "tapetum lucidum" التي تعمل تقريبا كمرآة موجودة في الطبقة الخلفية لعيونهم. فإذا سلّطنا مصباح يدوي أو المصابيح الأمامية على عيونهم ليلا فسوف تراها تلمع بلون ابيض قوي.
امّا الأنسان فليس لديه هذه الطبقة, و لهاذا السبب اذا سلطنا الضوء على عيوننا لا نرى انعكاسا ابيض, و لكن اذا كان الضوء قوي بما يكفي ( كألفلاش مثلاً) فسوف يسبب انعكاس ضوء احمر و هو لون الأوعية الدموية المغذية للعين .

في الكثير من الكاميرات الحديثة نرى ميزة "الحد من العين الحمراء " . في هذه الكاميرات ، الفلاش يومض مرتين - مرة قبل أن يتم التقاط الصورة ، و بعد ذلك مرة أخرى عند التقاط الصورة. يدفع الفلاش الأول البؤبؤ ان يتقلص و ان يتجهز للصورة، و بالتالي يحد من " العين الحمراء " بشكل كبير. حيلة أخرى هي لتشغيل جميع الأنوار في الغرفة، التي تؤدي الى تقلص البؤبؤ ايضا بشكل ملحوظ.

احد الحلول هي طبعا اخذ الصور دون فلاش و بالتالي لا عيون حمراء او يمكنك عدم الاصطفاف مباشرة مع الفلاش وبالتالي تجنب العين الحمراء. احد الأسباب الأخرى للعين الحمراء هي ان يكون لديك كثافة عالية المادة الصبغية في العين . وهي طبقة من الميلانين ( نفس المادة التي تمنحك الأسمرار في الشمس ) داخل العين وهذا ما يمتص بعض من ضوء الاضافي.

يختلف الناس بشكل طبيعي في مدى اتساع حدقة العين الخاصة بهم و سرعة انكماشها في أي ضوء معين. فالناس مع حدقة اوسع و انكماشها ابطأ هم اكثر عرضة للعين الحمراء في الصور ، في حين أن أولئك مع حدقات أصغر و انكماشها اسرع هم أقل عرضة.

0 التعليقات:

Post a Comment