Monday, April 28, 2014

الطقس الفضائي.

By on 2:40 AM
الطقس الفضائي.
ناسا بالعربي- NASA In Arabic - سلسلة SDO
المرصد الديناميكي الشمسي SDO (الحلقة 3)
عــلوم SDO

يقوم SDO بمساعدتنا على فهم كيفية تغير الحقل المغناطيسي الشمسي والأسباب الكامنة وراء هذه التغيرات.وكذلك يقوم هذا المرصد بتحديد كيفية نشوء وتكوُّن الحقل المغناطيسي، وكيفية إطلاق الطاقة المغناطيسية المخزنة إلى الهليوسفير والفضاء الكوكبي. ستقوم عمليات التحليل لـ SDO وبيانات هذا المرصد بمساعدتنا أيضاً على تطوير القدرة على التنبؤ بالتغيرات الشمسية التي تؤثر على الحياة على الأرض بالإضافة إلى تأثيراتها على الأنظمة التكنولوجية.

يقوم SDO أيضاً بقياس خواص الشمس والنشاط الشمسي. هناك عدة أنواع من القياسات لكن يتم أخذ معظمها. على سبيل المثال، يتم قياس السرعة السطحية بواسطة HMI. يمكن استخدام هذه البيانات من أجل العديد من الدراسات المختلفة، أحدها هو معدل الدوران السطحي، وهو أمرٌ لا بد من إزالته من أجل دراسة الأمور الأخرى. بعد إزالة الدوران، يبقى لديك سرعات كل من الدوران والحمل الحراري. تبدو الأخيرة مثل موجة من السحب العاصفة التي تُغطي الشمس، حيث يقوم الغاز الساخن بالتحرك باتجاه الخارج ضمن مركز الموجة وإلى الداخل عند الحوافـ بشكل مشابه تماماً لحركة الماء المغلي.

من خلال النظر إلى هذه السرعات، يمكنك معرفة كيفية قيام البقع الشمسية بالتأثير على منطقة الحمل الحراري، وبالنظر إلى سلسلة طويلة من البيانات (أكثر من 30 يوم)، يمكنك مشاهدة الاهتزازات الموجودة في الشمس (على شكل صورة) وبعد ذلك يمكن استخدام هذه الأنماط من أجل النظر إلى داخل الشمس وعبرها.

الأهداف العلمية للمهمة
الأهداف العلمية لمشروع SDO هي تحسين فهمنا المتعلق بسبع أسئلة علمية:

• ما هي الآليات المسؤولة عن الدورة شبه الدورية للنشاط الشمس والممتدة على 11 عام؟
• كيف يتم توزع تدفق الحقل المغناطيسي في المناطق النشطة بالإضافة إلى توليفه، تركزه وانتشاره على طول سطح الشمس؟
• كيف يُمكن لعملية إعادة الاتصال المغناطيسي عند سلالم القياس الصغيرة أن تُدرك طبوغرافية الحقل الكبير والأنظمة الموجودة حالياً، وكم الأمر مؤثر من ناحية تسخين الكورونا وتسريع الرياح الشمسية؟
• أين تظهر التغيرات المرصودة ضمن الطيف الشمسي، وكيف ترتبط بدورات النشاط الشمسي؟
• ما هي تشكيلات الحقول المغناطيسية التي تؤدي إلى التدفقات الكورونالية الكتلية، الثوارانات الخيطية، والتوهجات الشمسية التي تُنتج جسيمات عالية الطاقة وأشعة؟
• هل يمكن حساب ديناميكية وبنية الرياح الشمسية بالقرب من الأرض بالاعتماد على شكل الحقل المغناطيسي وبنية الغلاف الجوي بالقرب من سطح الشمس؟
•متى سيحصل نشاط ما، وهل من الممكن إجراء تنبؤات دقيقة ويمكن الاعتماد عليها بما يتعلق بالطقس الفضائي المناخ؟

ناسا بالعربي، حول الصورة -كنا قد نشرنا هذه الصورة سابقاً، ولكن نُعيد نشرها مع هذه الحلقة الجديدة من سلسلة SDO نظراً لارتباطها القوي بموضوع الحلقة.

0 التعليقات:

Post a Comment