Monday, November 17, 2014

تربية الاطفال طرق ومشاكل

By on 12:33 AM


                                               تربية الاطفال

يتسائل الكثير من الاباء حول افضل الطرق التى يجب ان يعاملوا ابنائهم بها, لان كل منهم يود ان يترعرع ابنائه ويتربى بطريقة مثلى , ومن هنا يتسائل الاباء حول افضل الطرق التى يجب اتباعها مع اولادهم والمعاملات فيما بينهم فهناك الكثير من الاباء قد لا يعرفون تاثير بعض المواقف فى حياة اولادهم المستقبلية حيث اثبتت لابحاث العلمية ان السنوات الاولى من عمر الطفل هى التى تحدد شخصية الطفل فى المستقبل هذا الجهل او عدم المعرفة من قبل الاباء يؤثر على الابناء فى المستقبل وبالتالى على المجتمع فيما بعض لان اطفال اليوم هم شباب الغد وبالتالى فهى مسالة وقت حتى تؤثر تربية الاطفال على المجتمع ككل ,يعنى ذلك ان هناك مواقف يجب التعامل معها بجدية وهناك مواقف يجب تدعيمها ,وسنتناول فى المقالات افضل طرق التعامل مع الاطفال وذلك وفقا لدراسات اجراها العلماء, فى اخر هذا المقال سوف نصل الى بعض الطرق والنصائح التى توصلنا الى ايصال ابنائنا الى بر الامان.
يجب على الاباء التركيز على بعض الاشياء التى تؤثر على ابنائهم من هذه لاشياء ما يلى:
1:- طرق المعاملة بين الاباء الابناء
                    ا:معاملة الاباء مع بعضهم.
                   ب:معاملة الاباء مع الابناء.
2:- اوقات مؤثرة فى حياة الاطفال.
3:- اثار المعاملات مستقبليا.
4:- اساليب تربوية.
ما ذكرناه سالفا يعتبر من اهم المؤثرات والمشكلات التى تؤثر بشكل كبير على شخصية الطفل فى المستقبل . فاذا راعى الاباء تلك الطرق المثلى مع ابنائهم سوف يؤدى بهم الى انشاء جيل خالى من الامراض النفسية .
سنتناول هذه المؤثرات بالتفصيل فيما يلى:
اولا: طرق المعاملة,هذه الفئة تنقسم الى جزئين معاملة الاباء بعضهم لبعض حيث ان معاملة لام للاب والاب للام امام الاطفال تؤثر فى تكوين شخصية الطفل المستقبلية يجب ان يراعى الأباء بعض الاشياء والتصرفات التى يتبعونها فى حضرة الأطفال هناك أشياء لا يجب فعلها كالتشاجر مثلا امام الاطفال او التحدث بصوت عالى .
حيث اثبتت الدراسات ان التحدث بصوت عال فى وجود الاطفال خصوصا فى المراحل الاولى من عمر الاطفال يؤدى ذلك الى التأثير على الثبات الانفعالى لدى الاطفال ,من خلال المكتشفات والدراسات الحديثة اثبت العلم ان المخ والجسد يتعاملان سويا من خلال اشارات كهربائية فيما بينهما فالحواس مثل الشم,اللمس,النظر ,التذوق والسمع تبعث للمخ برسائل عبارة عن نبضات كهربائية يقوم المخ بتحليل تلك الاشارات الى معلومات وترجمتها الى حس .
هذا يعنى ان لصوت العالى بجانب الطفل يؤدى الى زيادة فى تدفق الاشارات الكهربية الى المخ مما يذيد التوتر لدى الطفل الذى يكبر ويكبر معه ذلك الشعور بالتوتر ,هذا التوتر يخلق طفلا اعتماديا اى لا يستطيع اتخاذ القرارات متوتر دائما .
شئ اخر يجب الحزر منه الا وهو الاتفاق بين الابوين حول مواقفهم من بعض التصرفات للطفل هذا الخطأ يقع فيه الكثير من الاباء عدم الاتفاق يؤدى الى اختلاف فى طريقة تعامل الاب أو الأم مع ابنها أو ابنتها ,فقد يكافئ الاب ابنه على فعل معين قد يغضب نفس الفعل الام وتعاقبه مما يؤدى الى شئ يسمى ازدواج المعاييرلدى الطفل حيث لا يعرفالصواب من الخطأ حين يكبر مما يؤثر على قراراته المستقبلية .
سوف نتناول المشاكل لشائعة فى المقالات التالية .....................
الى اللقاء فى مقال جديد..

0 التعليقات:

Post a Comment